الدراسة في تركيا للعمانيين

الدراسة في تركيا للعمانيين والجامعات التركية المعتمدة في عُمان

الدراسة في تركيا للعمانيين وما هي الجامعات المعترف بها في سلطنة عمان هي من الاسئلة الشائعة بين الطلبة العمانيين أو الطلبة الأجانب المتواجدين على الأراضي العمانية، إذ ترغب هذه الفئة بمعرفة ما إذا كانت وزارة التعليم العالي العمانية تعترف بالجامعات التركية أم لا، وما هي هذه الجامعات، لهذا السبب وفرنا عبر تقريرنا هذا في شركة “MEKKI STUDY” تفاصيل استكمال التعليم في الجامعات التركية، والتسهيل على الطلبة في اختيار الجامعة المناسبة على صعيديّ الاعتمادات وجودة التعليم في هذه الجامعات، إلى جانب توفير قائمة بـ الجامعات المعترف بها في عُمان:

جدول محتويات المقال:

الدراسة في تركيا للعمانيين

إن الدراسة في تركيا للعمانيين أو للأجانب المقيمين فيها ازداد البحث عنها، وذلك بالتزامن مع تصنيف اليونيسكو تركيا ضمن قائمة أكثر 10 دول استضافة للطلبة الدوليين، إذ تتقدم الجامعات التركية على كافة الأصعدة من جودة التعليم ووصولاً لشمولية معظم البرامج الدراسية في مناهجها، فضلاً عن تيسير دراسة هذه التخصصات باللغتين الإنجليزية والتركية، وفي بعض الجامعات الدراسة باللغة العربية وفي تخصصات محدودة، فيما يلي بعض من مميزات الدراسة في تركيا للعمانيين وبقية الطلبة الأجانب بشكل عام:

مميزات الدراسة في تركيا للعمانيين

الجامعات التركية المُعترف بها في سلطنة عُمان تتميز بميزات هامة تجعلها خيارا مفضلا للطلاب العُمانيين، ويمكن تلخيص هذه الميزات بما يلي:

1- جودة التعليم العالية:

يؤكد الاعتراف بالجامعات التركية في سلطنة عُمان على الجهود المبذولة من إدارات الجامعات وأعضاء هيئة التدريس والإداريين، وتتميز هذه الجامعات بمناهج دراسية متطورة وتطبيقات عملية، خاصة في مجالات الطب والهندسة.

2- القرب الجغرافي بين عُمان وتركيا:

بفضل التعاون المشترك بين البلدين يُتاح للطلاب العمانيين الانتقال بين الجامعات التركية بسهولة لمتابعة دراستهم هناك، والذي يسهل عليهم استكمال الدراسة في تركيا بدون عراقيل.

3- تنوع البرامج الدراسية:

تقدم الجامعات التركية المعترف بها في سلطنة عمان مجموعة واسعة من البرامج الدراسية تغطي مختلف التخصصات في الطب والهندسة والإدارة والعلوم الصحية.

4- فرص العمل المتنوعة:

بفضل الاعتراف الدولي يتاح للطلاب فرص العمل في عدة دول بلا حاجة لتعديل الشهادات أو الالتزام بشروط مختلفة.

5- تسهيلات في الحصول على التأشيرة:

توفر الجامعات التركية المُعترف بها في سلطنة عُمان دعما كاملا لطلابها من كافة الجنسيات بإجراءات استخراج تأشيرة الدراسة الخاصة بهم.

الجامعات التركية المعترف بها في سلطنة عمان 2024-2025

  1. جامعة إسطنبول بيلجي
  2. جامعة كوتش
  3. جامعة بيلكنت
  4. جامعة جيليشيم
  5. جامعة يدي تبه
  6. جامعة صابانجي
  7. جامعة أنقرة.

الدراسة في تركيا للعمانيين

1- جامعة إسطنبول بيلجي

جامعة اسطنبول بلجي “Istanbul Bilgi Üniversitesi“: بدأت مسيرتها التعليمية في عام 1996مـ، وتعتبر من بين الجامعات التركية الخاصة المميزة والمعترف بها في عُمان، تبرز بجودة تعليمها في مجال الهندسة وتوفير فرص التدريب العملي في الدرجات الجامعية.

2- جامعة كوتش

جامعة كوتش الخاصة تعد من أوائل الجامعات الخاصة في تركيا التي حازت على اعتراف سلطنة عمان، وتعتبر واحدة من أفضل 60 جامعة على مستوى العالم في مجال إدارة الأعمال.

3- جامعة بيلكنت

جامعة بيلكنت “Bilkent University” تأسست في عام 1984مـ وتعتبر من إحدى الجامعات البارزة في تركيا، تمتلك الجامعة اعترافا دوليا لكلية الهندسة من “ABET”، وتم اعتماد كلية إدارة الأعمال من قبل “AACSB International”، بالإضافة إلى عضويتها في “NIBES” نادي الأعمال الدولي.

4- جامعة جيليشيم

تتميز جامعة جيليشيم بتنفيذ المعايير الأوروبية في مجال التعليم ومعترف بها عالمياً، وتحظى بشهرة واسعة في الدول العربية مثل مصر، تجذب جامعة جيليشيم طلاباً من مختلف الجنسيات، تجاوز عددهم الـ 30,000 طالب، حيث تسعى الجامعة جاهدة لتوفير بيئة دراسية متميزة بالتعاون مع الجهات الرسمية في تركيا والمعنية بالتعليم العالي.

5- جامعة يدي تبه

جامعة يدي تبة “Yeditepe University“: معتمدة في سلطنة عمان وتتميز بتقديم تعليم متنوع في تخصصات مثل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، وقد حصلت على اعتراف من قبل العديد من الدول العربية بما فيها سلطنة عمان.

6- جامعة صابانجي

جامعة سابانجي تتميز بتصنيفها ضمن أفضل 1,000 جامعة عالمية، حيث تقدم الجامعة تجربة تعليمية ممتازة، بالإضافة إلى وجود أكثر من 10 مراكز بحثية متقدمة.

7- جامعة أنقرة

تأسست جامعة انقرة في العاصمة التركية انقرة عام ١٩٤٦مـ، إذ تم بناء مؤسسة تعليمية تكرس قيم الحداثة والعلم والتنوير التي كان يؤمن بها، تعتبر الجامعة حاليا مركزا تعليميا رائدا يضم العديد من الكليات والمعاهد والمدارس المهنية والمؤسسات البحثية، وتقدم برامج دراسية متنوعة وذات جودة عالية في مختلف المجالات لطلاب المراحل الجامعية المختلفة.

أبرز التخصصات المطلوبة من قبل الطلبة العمانيين

تأتي في مقدمة التخصصات الدراسية المطلوبة من قبل العمانيين بشكل خاص والعرب بشكل عام التخصصات التالية:

  1. الطب البشري
  2. طب الأسنان
  3. الصيدلة
  4. الذكاء الاصطناعي
  5. إدارة الأعمال
  6. هندسة الطيران.

مستندات التقديم في الجامعات التركية الخاصة للعمانيين

  1. إرسال اسم الأب والأم باللغة الإنجليزية.
  2. بالإضافة إلى تقديم نسخة من شهادة الثانوية.
  3. أيضاً تجهيز نسخة من كشف الدرجات للثانوية.
  4. تحضير صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  5. بالإضافة إلى وجوب تجهيز نسخة من جواز السفر.
  6. كتابة البريد الإلكتروني.
  7. إرفاق رقم الهاتف الشخصي أثناء عملية التقديم.
  8. ذكر اسم المدرسة باللغة الإنجليزية.
  9. تحديد عنوان الإقامة.

الدراسة في تركيا للعمانيين عبر شركة مكي ستدي

ستتكفل شركة مكي ستدي بعملية التقديم لأي طالب بمجرد تجهيز بعض الأوراق المطلوبة وإرسالها، وبدون أي رسوم تذكر، ما عليكم سوى التواصل عبر أيقونة “الواتس أب”، وسيتم التواصل معكم بشكل مباشر مع تقديم كافة الأجوبة على استفساراتكم.

استثمر في مستقبلك العلمي عبر أفضل شركة خدمات طلابية

واحجز مقعدك الآن

شارك أصدقائك على:

WhatsApp
Telegram
Facebook
Pinterest
Twitter
LinkedIn

الاسئلة الشائعة حول الدراسة في تركيا للعمانيين:

هل جامعة يدي تبه معترف بها في سلطنة عمان؟

نعم معترف بها، إذ حصلت جامعة يدي تبه على اعتراف من قبل وزارة التعليم العالي العمانية.

ما هي لغات الدراسة في تركيا؟

التركية والإنجليزية، واللغة العربية في عدد قليل من الجامعات وبتخصصات محددة.

ما هي أفضل الجامعات التركية لدراسة الطب البشري؟

أبرز الجامعات التركية والتي تدرس الطب البشري في تركيا هي: جامعة البيروني، جامعة إستينيا، جامعة ميديبول.

إقرأ المزيد

    عروضنا الحالية حتى مطلع يوليو:

    أيضا تابعنا على: