الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا 2024 كل شيء عنها – بحث مفصل

هل الدراسة في تركيا صعبة؟ وهل تركيا جيدة للدراسة فيها؟، أيهما أفضل الدراسة في تركيا أم روسيا؟ كلها اسئلة شائعة بين المقبلين على الدراسة الجامعية في تركيا، حيث تعد تركيا في الفترة الأخيرة مقصدا للطلبة الجامعيين من عدة دول حول العالم، وذلك يعود لعدد من الأسباب أبرزها، أن الدراسة في تركيا رخيصة إذا ما قارناها من حيث الجودة والأسعار مع بقية الدول باستثناء البعض منها كروسيا، من هنا بدأت الدراسة في الجامعات التركية تأخذ خطاً صاعداً، لهذا السبب أعددنا عبر التقرير الآتي بحث مفصل عن الدراسة في تركيا 2024 من الألف للياء:

جدول محتويات المقال:

الدراسة في تركيا 2024

توفر الجامعات التركية أو الدراسة في تركيا بشكل عام على عدد من المزايا جعلت الآلاف من الطلبة الأجانب تنجذب لفكرة الدراسة في الجامعات التركية، ومن أبرز مزايا الدراسة فيها:

1- جودة الدراسة في تركيا "التعليم الجامعي"

  • من أبرز مزايا التعليم الجامعي في تركيا هي أن الجامعات التركية تتمتع بجودة تعليم تضعها مع الدول المتقدمة في التعليم العالي، ويعود ذلك لتوفرها على عدد كبير من المعاهد والجامعات، إضافة إلى الاهتمام الزائد الذي توليه وزارة التعليم العالي التركية في تحسين مستوى الدراسة في البلاد، والتي تهدف من خلاله إلى تحسين مستوى الخريجيين بكافة الاختصاصات.

إقرأ أيضاً: مهارات إدارة الوقت للطالب الجامعي

2- تكلفة دراسية أقل

  • أيضا من مزايا الدراسة فيها هي تكاليف الدراسة المنخفضة بالمقارنة مع الدول الأخرى من جميع النواحي، إلى جانب توفر المنح الحكومية في بعض الحالات للطلبة الأجانب، حيث تتكفل الحكومة التركية بكامل مصاريف الطالب.

3- التسجيل والقبول أسهل من غير دول

  • شروط الدراسة في تركيا أقل تعقيدا من نظيراتها في الدول الأوروبية كـ فرنسا أو كندا أو الولايات المتحدة، سواء كان في عملية التسجيل في الجامعات التركية أو القبول فيها، فـمن ناحية لا يتطلب الأمر معدلات تراكمية عالية، ومن ناحية أخرى لا تضع الحكومة التركية شروطاً معقدة، على سبيل المثال تطلب بعض الدول مثل كندا أو فرنسا أو إسبانيا حسابات بنكية مغلقة لقاء تسليم الطالب فيزا الدراسة.

4- شمولية البرامج

  • البرامج الدراسية متوفرة بشكل أوسع في الجامعات التركية عكس نظيراتها في الدول الأخرى، حيث تشمل الدراسة بتركيا الكثير من الاختصاصات والبرامج الدراسية ما يدفع برغبة الطلبة أكثر اتجاه فكرة الدراسة في الجامعات الخاصة التركية أو الحكومية.

5- برامج التبادل الطلابي للجامعات التركية

  • تتوفر أيضا الجامعات التركية على برامج التبادل الطلابي، وهي برامج تسمح للطالب بالدراسة في إحدى الجامعات الأمريكية أو الأوروبية، وفي الجامعة التي يرغب بها الطالب، يعود ذلك للشراكة التي تجمع الجامعات التركية مع عدد من الجامعات في أوروبا وأمريكا.

6- شهادة جامعية معترف بها

  • تمتلك الشهادات والدبلومات المقدمة من الجامعات في تركيا اعتراف كامل من قبل وزارة التعليم العالي التركية ومجلس التعليم العالي التركي “YOK“، فضلاً عن اعتمادها في معظم الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي.

7- تكاليف المعيشة المناسبة

  • تتميز أيضا الدراسة في تركيا بتكلفة المعيشة المناسبة بالمقارنة مع الكثير من الدول، ويشمل ذلك الطعام والمواصلات والسكن وغيرها.

8- امتيازات الطلبة

  • يتم دعم الطلبة في تركيا بشكل عام من قبل الحكومة التركية، سواء كان عبر البلديات أو عبر وزارة التعليم العالي، فمثلا يحصل الطالب في بعض الأحيان على خصومات على كارت المواصلات، وبالتالي تكلفة أقل.

إقرأ أيضاً: جامعة شرق البحر المتوسط

الدراسة في تركيا

مميزات الدراسة في الجامعات الخاصة التركية

  • تتمتع الجامعات التركية الخاصة بعدد من المزايا التي تجذب الطالب، ولعل من أبرز مزايا الدراسة في تركيا بالجامعات الخاصة هي:
  1. إجراءات التسجيل في الجامعة التركية الخاصة أسهل بشكل عام إذا ما قارناها مع غيرها من الجامعات، حيث لا تضع الجامعات الخاصة شروط اختبارات إضافية كاختبار اليوس “YÖS” أو امتحان سات الأمريكي.
  2. أيضاً الجامعات الخاصة التركية معتمدة محليا ودولياً، حيث يعتمدها مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي، أما دوليا فهي معتمدة في معظم دول الاتحاد الأوروبي والدول العربية.
  3. كما أن الجامعات التركية الخاصة تمتلك معدات وأجهزة، ومجهزة بمختبرات وقاعات متكاملة تخدم التدريبات العملية والبحوث العلمية.
  4. معظم الجامعات الخاصة مشتركة في برامج التبادل الطلابي بما في ذلك برنامج إيراسموس للتبادل الطلابي.
  5. تكلفة الدراسة في جامعات تركيا الخاصة مناسبة إذا ما قارناها بجودة التعليم المتقدمة، خلافا للدول الأخرى التي تكون فيها تكاليف الدراسة أكبر بكثير.
  6. ونشير هنا إلى أن أغلب الجامعات الخاصة تقوم بتوفير الدراسة باللغة الإنجليزية بجانب اللغة التركية.

إقرأ أيضا: العمل الحر أو العمل التقليدي بعد الدراسة

حقيقة اشتراط الجامعات الخاصة بتركيا توفر شهادة باللغة الإنجليزية

من المزايا التي تتمتع بها الجامعات الخاصة في تركيا هي أنها لا تشترط وجود شهادة باللغة الإنجليزية أو التركية للطالب، سواء من أجل التسجيل بالجامعة أو القبول، وذلك لأن الجامعة تقوم بتوفير سنة تحضيرية للطالب لإتمام دراسة اللغات، هذا في حال كان مستوى الطالب في اللغة ضعيف أو متوسط.

إقرأ أيضاً: نبذة عن جامعة إسطنبول بيلجي

مراحل الدراسة في تركيا 2024

1- البكالوريوس

  • تتراوح دراسة البكالوريوس في تركيا ما بين 4 سنوات وحتى 6 سنوات، ويقوم فيها الطالب باختيار التخصص الذي يريده في إحدى الجامعات ومن ثم يبدأ الدراسة بشكل فعلي، وبالتالي الحصول على درجة البكالوريوس بحالة النجاح.

2- الدبلوم

  • يتم منح درجة الزمالة أو الدبلوم بعد إنهاء برنامج دراسي لمدة سنتين، حيث يتم عرض برامج درجات الدبلوم عبر المدارس المهنية والجامعات ما بعد الثانوية، مع توفر برامج التعليم عن بُعد، حيث تتطلب هذه النوعية من البرامج فترة معينة من التدريب في أثناء العمل.

3- الماجستير

  • درجة الماجستير يستطيع أي طالب الحصول عليها، وذلك بمجرد دراسة اختصاص تخصص الليسانس بمرحلة الماجستير لمدة سنتين، وذلك بهدف رفع مستوى المعرفة لدى الطالب على الصعيدين العلمي والعملي، ولهذا السبب تتوفر في برامج الماجستير تخصصات محددة.

4- الدكتوراة

  • وتأتي هذه المرحلة بعد نجاح الطالب في الماجستير وتكون أيضا ضمن فروع التخصص الأساسي أو ذات الصلة به وتكون أكثر دقة وبحث عن التخصص العام.

أفضل الجامعات التركية الخاصة 2024 لبدء الدراسة في تركيا

  • تحتل الجامعات التركية مكانة مرموقة على المستوى العالمي، حيث يبرز عدد منها ضمن الجامعات المتقدمة عالميا، ومن أفضل الجامعات التركية الخاصة:
  1. جامعة بهتشه شهير
  2. جامعة البيروني
  3. جامعة إسطنبول ميديبول
  4. جامعة إسطنبول جيليشيم
  5. جامعة آلتن باش
  6. جامعة اسطنبول أوكان
  7. جامعة اسكودار
  8. جامعة نيشان تاشي
  9. جامعة بيكنت.
  • كما هو الحال في تصنيف الجامعات نلاحظ تصنيفات مماثلة في الكليات فعلى سبيل المثال نجد كليات تتميز عن مثيلاتها في التدريس وجودته، وذلك كما هو موضح في الأمثلة الآتية:

1- دراسة العمارة والعمارة الداخلية

  • نلاحظ أن جامعة كولتور هي الأبرز من بين الجامعات التركية في هذا المجال، ويعود ذلك إلى جودة الكادر التدريسي بما فيهم الأساتذة والدكاترة بكلية العمارة ما يضعها ضمن الجامعات المتقدمة في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط.

2- الطب "البشري، الأسنان، الصيدلة"

  • أما في مجال الطبيات كالطب البشري والأسنان والصيدلة، فإن جامعة إسطنبول جراح باشا هي الأولى في هذا المجال، وتليها جامعة ميديبول.

3- الذكاء الاصطناعي والبرمجيات

  • هناك عدد من الجامعات التركية التي تمتلك وسائل تكنولوجية متطورة في مجال الذكاء الاصطناعي والبرمجيات، وتعد جامعات آيدن وإستينيا وبهتشه شهير الأفضل بين الجامعات الأخرى.

4- دراسة علم النفس

  • تُصنف جامعة إسطنبول بيلجي الخاصة وجامعة إسطنبول الحكومية الأفضل في هذا المجال، ويعود ذلك لوجود كادر تدريسي متكامل فيهما.

أبرز الجامعات الحكومية التركية

ما هي أبرز التخصصات الدراسية في تركيا؟

  • تتيح الجامعات التركية الخاصة والحكومية عدد كبير من التخصصات والكليات لديها، وبمجمل هذه التخصصات فهي تتمتع بوفرة فرص العمل في سوق العمل التركي أو حتى في كثير من الدول، ومن أبرز التخصصات الدراسية في تركيا والتي يقصدها الطلبة الأجانب في تركيا:
  1. هندسة الذكاء الاصطناعي
  2. هندسة الكمبيوتر
  3. البرمجيات
  4. هندسة الميكاترونيكس
  5. الهندسة المعمارية
  6. الهندسة الحيوية
  7. هندسة السيارات
  8. هندسة الميكانيك
  9. الهندسة المدنية
  10. إدارة الأعمال
  11. الطب البشري
  12. طب الأسنان
  13. الصيدلة
  14. العلاج الطبيعي
  15. علم النفس
  16. نظم المعلومات الإدارية.

إقرأ أيضا: ما الذي يزيد من نسبة القبول في المنحة التركية؟

دراسة الطب البشري

الطب البشري هو أحد أهم التخصصات الدراسية في تركيا لما يحمله الطبيب بعد تخرجه من مزايا في أي دولة في العالم وليس في تركيا فحسب، فإلى جانب الراتب المميز الذي يمكن أن يحصل عليه الطبيب، فهناك العديد من المزايا للطبيب سواء كان عن السمعة الشخصية أو من ناحية المكانة العلمية، أو غيرها.

أشهر الجامعات التركية في تدريس الطب البشري

  • يوجد عدد من الجامعات في تركيا توفر دراسة تخصصات الطب البشري وبشهادات معتمدة عالميا، نذكر من هذه الجامعات:
  1. جامعة إسطنبول جراح باشا
  2. جامعة إسطنبول بهتشه شهير
  3. جامعة ميديبول
  4. جامعة إستينيا
  5. جامعة اُسكودار
  6. جامعة آلتن باش
  7. جامعة البيروني.
الدراسة في تركيا

نبذة عن تخصص الذكاء الاصطناعي

  • تخصص الذكاء الاصطناعي هو من التخصصات الجديدة، والمبنية على محاكاة ذكاء البشر، إذ تركز على الآلات والأنظمة ذات العلاقة، وبالتالي تهيئتها للحصول على أدوار هامة في كثير من المجالات، وبالرد على استفسار بعض الطلبة هل يوجد تخصص الذكاء الاصطناعي في تركيا؟، فالجواب هو نعم متاح في بعض الجامعات التركية.

ما هي الجامعات التركية التي توفر دراسة اختصاص الذكاء الاصطناعي؟

  • وبهذا الخصوص يوجد 3 جامعات تركية توفر إمكانية دراسة الذكاء الاصطناعي لديها، وهي:
  1. أولاً: جامعة بهتشه شهير بإسطنبول: واللغة الدراسية فيها “الإنجليزية
  2. جامعة هاجي تبة الحكومية في أنقرة، ولغة التدريس فيها الإنجليزية.
  3. وأخيراً جامعة الاقتصاد والتكنولوجيا “TOPP” ولغة التدريس فيها إنجليزية.

مواد هندسة الذكاء الاصطناعي

  • التعلم الآلي
  • علم الروبوتات
  • أساسيات الذكاء الاصطناعي
  • هندسة الخوارزميات
  • الرياضيات المحوسبة
  • لغات البرمجة
  • تحليل البيانات
  • تكنولوجيا اللغات
  • التطبيقات الذكية وغيرها.
الدراسة في تركيا

أنواع برامج التبادل الطلابي

كما ذكرنا سابقاً فإن التبادل الطلابي يوفر سنة جامعية أو فصل دراسي في إحدى جامعات دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بحسب رغبة واختيار الطالب، ويتم اختيارها من قائمة الجامعات الشريكة للجامعات التركية، من جهتها تتعدد برامج التبادل الطلابي، وهي “إيراسموس، الفارابي، مولانا”، فيما يلي شرح كل منها على حدى:

1- برنامج إيراسيموس للتبادل الطلابي

برنامج إيراسيموس للتبادل الطلابي ممول بشكل كامل من الاتحاد الأوروبي، وتقوم على أساسه الجامعات بتبادل الطلبة فيما بينها بالتوافق مع استيعاب كل جامعة، وعن طريق هذا البرنامج يستطيع الطالب المسجل في إحدى الجامعات المشاركة في هذا البرنامج أن يقوم بطلب إكمال دراسته في إحدى الجامعات المتاحة في البرنامج سواء كان لفصل دراسي كامل أو سنة دراسية كاملة، وفي البلد الذي يرغب بالذهاب إليه من قائمة البلدان المتاحة، مع إعفاءه من دفع أي رسوم دراسية أو أي رسوم أخرى متعلقة بالسكن الطلابي.

2- برنامج الفارابي

أيضا برنامج الفارابي للتبادل الطلابي هو برنامج تعليمي داخلي، بمعنى آخر يوفر هذا البرنامج التبادل الطلابي ما بين الجامعات التركية ضمن تركيا، ويشمل هذا البرنامج الدراسة لفصل دراسي كامل وتوفر راتب للطالب، بالإضافة إلى استفادة الطالب من السكن الطلابي والإعفاء من الأقساط الدراسية مرة إضافية.

3- برنامج مولانا

البرنامج الثالث هو برنامج مولانا للتبادل الطلابي يعد من أبرز برامج التبادل والممول من قبل وزارة التعليم العالي التركية، ويوفر هذا البرنامج إمكانية تبادل الطلبة بين الجامعات التركية ونظيراتها في دول الاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية والآسيوية، حيث تهدف الوزارة من خلال هذا البرنامج إلى دعم الثقافة المتبادلة بين الطلبة الأتراك ونظرائهم في الدول الأخرى.

ما هي عيوب الدراسة في تركيا؟

  • لكل مجال له عيوب في ناحية معينة، فعلى سبيل المثال يعاني الطالب في تركيا من حاجز صعوبة القبول بالجامعات الحكومية التركية والشروط التي تضعها لقبوله لديها، وإلى جانب ذلك قد يواجه الطالب مشكلة أخرى حتى لو تم قبوله، وهي العدد المسموح للطلبة المقبولين، إلى جانب عيوب أخرى موضحة أدناه:
  • من المشاكل والعيوب التي تواجه الطالب أثناء الدراسة في تركيا هي حاجز اللغة التركية، فيجد صعوبة في التواصل مع الأفراد سواء كان في الحياة الدراسية أو الحياة اليومية بشكل عام وخاصة في الفترة الأولى لإقامة الطالب في تركيا، ويعود ذلك أيضا لكون معظم الأتراك لا يتقنون لغة غير اللغة التركية، ومع ذلك ومع استمرار إقامة الطالب في تركيا فيمكن تفادي هذه المشكلة مع مرور الوقت باعتبار اللغة التركية لغة سهلة التعلم.
  • مشكلة أخرى وهي مشكلة الحركة المرورية فتعتبر هذه مشكلة أساسية وخاصة لمن يقيم بعيدا عن جامعته، حيث تعاني المدن ذات الكثافة السكانية كأنقرة وإسطنبول من ازدحام شديد ما يعرض الطالب لمشاكل التأخر عن المحاضرات والدراسة، ويكمن حل هذه المشكلة، من خلال إقامة الطالب ضمن السكنات الطلابية أو الإقامة بمكان قريب من الجامعة التي يدرس بها الطالب.

متطلبات التقديم بالجامعات التركية

  • لا تتطلب الجامعات التركية الخاصة بشكل عام أي شروط معقدة، ومع ذلك فإن الشروط والمتطلبات تختلف من جامعة لأخرى نوعاً ما، وفي غالب الأحيان تتطلب الجامعات التركية الخاصة مستندات متشابهة، وهذه المستندات هي:
  1. صورة عن جواز سفر الطالب بشرط أن يكون ساري المفعول
  2. بالإضافة إلى تأمين صورة عن بيان النقاط أو كشف الدرجات مترجم للغة التركية أو الإنجليزية
  3. صورة مترجمة للإنجليزية أو التركية عن شهادة الطالب “الثانوية العامة أو البكالوريوس”
  4. إلى جانب صورة شخصية حديثة
  5. إيميل الطالب
  6. رقم الهاتف
  7. أخيرا اسم الأب والأم.

خطوات بدء الدراسة في تركيا من الألف للياء للطلبة الجدد

أهم سؤال لدى الطالب الجديد هو كيف ومن أين أبدأ الدراسة في تركيا؟، يجب علينا أولا أن نقرر ما هو التخصص الذي نريده، ثم نختار الجامعة التي نرغب في التسجيل بها، البحث عن المنح الدراسية في حال توفرها، أخيرا نجهز أوراق التسجيل كما هو مشروح بالتفاصيل أدناه:

1- تخصص الدراسة

  • يجب عليك أولا كطالب جديد أن تقوم بتحديد التخصص الذي تريده، هذه الخطوة مهمة قبل البحث عن الجامعة التي تريد التقديم فيها، وذلك لتحديد الجامعة الأنسب تبعاً لنوع الاختصاص الذي اخترته

2- اختيار الجامعة الأنسب

  • الآن اختر الجامعة التي تناسبك، وذلك لتوفر عدد من العوامل الهامة على سبيل المثال: “تكلفة الدراسة التي رصدتها، موقع الجامعة الجغرافي، السكن الطلابي، لغة الدراسة التي تريدها”.

3- البحث عن منحة دراسية

  • إذا كنت تبحث عن منحة دراسية فهي متوفرة بعدة تخصصات وبأكثر من منحة، ما عليك سوى التأكد من ذلك من خلال أحد الخبراء في شركتنا “MEKKI STUDY“، وهم سيساعدونك في ذلك.

4- تجهيز أوراقك

  • أخيراً: على الطالب أن يكون على معرفة مسبقة بالمستندات المطلوبة من أجل التسجيل في إحدى الجامعات التركية، وبالرغم من ذلك فكما أسلفنا فإن الجامعات تطلب مستندات متشابهة إلى حد كبير، وننوه هنا إلى ضرورة ترجمة جميع المستندات المطلوبة للغتين الإنجليزية أو التركية.

استثمر في مستقبلك العلمي عبر أفضل شركة خدمات طلابية

واحجز مقعدك الآن

شارك أصدقائك على:

WhatsApp
Telegram
Facebook
Pinterest
Twitter
LinkedIn

الاسئلة الشائعة عن الدراسة في تركيا 2024:

ما هو أفضل تخصص في تركيا؟

هناك عدد من المجالات من ضمنها: “الهندسة، علوم الكمبيوتر والبرمجيات، الأعمال، الطبيات”.

هل الدراسة في تركيا قوية؟

نعم فتأتي تركيا في المرتبة الثانية عالميا من حيث الوصول للتعليم العالي، حيث وصل معدل التعليم في مرحلة التعليم العالي إلى 94.2%، كما حصلت تركيا على 5 نقاط من 5 في تقييم اتفاقية بولونيا للتعليم العالي في أوروبا.

أيهما أفضل الدراسة في تركيا أم روسيا؟

تركيا أفضل من روسيا في التعليم العام حيث حصلت على المرتبة  31 عالميا في التصنيف التعليمي في حين حصلت روسيا على المرتبة 38 عالمياً.

هل الدراسة صعبة في تركيا؟

للوهلة الأولى يمكن أن يشعر الطالب المستجد بأن الدراسة صعبة لعدة أسباب أهمها اللغة ونظام التدريس، ولكن مع مرور الوقت يعتاد الطالب على نظام الدراسة في تركيا.

ما مدى قوة الشهادة التركية؟

الجامعات التركية تحتل مراتب متقدمة عالميا، وبالتالي تكون الشهادات الصادرة عنها معتمدة في كثير من الدول العربية والأجنبية.

كم عدد سنوات دراسة الطب البشري في تركيا؟

تبلغ عدد سنوات دراسة الطب البشري في تركيا 6 سنوات أربع سنوات منها بمثابة إجازة الليسانس وسنتين تعليم عالٍ ما بعد الجامعي.

ما هي لغة دراسة الطب في تركيا؟

التركية والإنجليزية.

هل يوجد رسوب في الجامعات التركية؟

لا، فإن نظام الجامعات التركية بهذا الخصوص يكون بالرسوب بالمواد فقط، ومن ثم حملها للسنة التالية، وبالتالي رفعها مع مواد السنة الجديدة، باستثناء التخصصات الطبية، ويجبر الطالب حينها على إعادة السنة.

ما هي نسبة القبول في المنحة التركية؟

يجب ألا يقل معدل الثانوية عن 70% وتخصصات الطب البشري والأسنان والصيدلة عن 90%.

ما هي نسبة قبول الطلبة المتقدمين؟

لا تتخطى نسبة قبول الطلبة المتقدمين 5% ، وذلك بسبب كثرة الطلبات المُقدمة.

هل يوجد جامعات تركية تدرس بالعربية؟

نعم يوجد عدة جامعات تدرس بعض الاختصاصات باللغة العربية، منها: “جامعة السلطان محمد الفاتح، جامعة يالوفا، جامعة صباح الدين زعيم، جامعة 28 مايو، جامعة إسطنبول.

متى تفتح المنح التركية 2024؟

يبدأ التسجيل على المنحة التركية بتاريخ العاشر من يناير وينتهي بتاريخ 20 فبراير 2024.

للاطلاع على تفاصيل الدراسة في تركيا من البداية للنهاية “اضغط هنا

إقرأ المزيد

تواصل معنا عبر النموذج أدناه:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروضنا الحالية حتى مطلع يوليو:

أيضا تابعنا على: