تخصص الصيدلة

دراسة تخصص الصيدلة في أفضل 7 جامعات تركية

هل ترغب بدراسة تخصص الصيدلة في تركيا؟ هل وقعت في حيرة بسبب عدم معرفة أفضل الجامعات التركية التي تدرس الصيدلة؟، في هذه المقالة نُيسر الأمر عليك بكل تأكيد، إذ وضعنا لك قائمة بـ أفضل الجامعات التركية لدراسة تخصص الصيدلة، إلى جانب توضيح تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا بالجامعات الخاصة والتعرف على معدل قبول الصيدلة في تركيا، بالإضافة إلى الرد على أبرز الاسئلة الشائعة حول تخصص الصيدلة بما فيها: كم معدل قبول الصيدلة في تركيا وكم عدد سنوات دراسة تخصص الصيدلة، وغيرها من الاسئلة المشابهة.

جدول محتويات المقال:

تخصص الصيدلة في تركيا

تعتبر دراسة الصيدلة في تركيا خيارا جاذبا للذين يهتمون بالطب والرعاية الصحية، حيث توفر البلاد مجموعة واسعة من المؤسسات التعليمية ذات البرامج الصيدلانية المتميزة والمعترف بها عالميا، إذ يتيح هذا للطلاب فرصة الحصول على درجات علمية بتخصص الصيدلة سواء بمرحلة البكالوريوس أو في الدراسات العليا.

وعلاوة على ذلك تمتلك تركيا شبكة متطورة من معاهد البحوث والمختبرات المتخصصة في مجال الدواء، وبفضل تكلفة المعيشة المعقولة، تعد تركيا وجهة جذابة لمن يرغب في دراسة الصيدلة في جامعاتها، حيث يمكن للطلاب الاستفادة من تعليم عالي دون دفع تكاليف عالية كما هو الحال في معظم البلدان.

مميزات دراسة الصيدلة في تركيا

تعتبر دراسة الصيدلة في تركيا خيارا مناسبا للعديد من الطلاب الدوليين، وذلك لما تقدمه من مزايا عديدة تشمل:

1- تنوع لغات الدراسة

تتاح للطلاب فرصة الدراسة باللغتين الإنجليزية والتركية في معظم الجامعات التركية الخاصة وهذا يوسع نطاق الخيارات المتاحة أمامهم.

2- بنية تحتية صحية متقدمة

3- تطور البحث العلمي

تشهد تركيا تقدما كبيرا في مجال البحث العلمي في الصيدلة، وهذا يُهيئ للطلاب بيئة مثالية للاستفادة من الأبحاث والدراسات المتقدمة في مجالات الأدوية والعلاج.

4- فرص وظيفية متنوعة

بعد التخرج يمكن للطلاب العمل في مراكز البحث والتطوير إلى جانب المشافي وشركات الأدوية وغيرها.

أهم 7 جامعات لدراسة الصيدلة في تركيا

أولاً: جامعة ألتن باش

توفر جامعة ألتن باش برنامج بكالوريوس في الصيدلة يدرس باللغة الإنجليزية، بتكلفة سنوية تبلغ 11000 دولار، يركز هذا البرنامج على تأهيل الصيادلة لتحمل مسؤوليات الخدمة الصحية، ومواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية بشكل دقيق، وتلبية احتياجات القطاع الصحي والتكيف السريع مع الظروف المتغيرة.

ثانياً: جامعة استينيا

جامعة استينيا تقدم برامج صيدلة متنوعة باللغتين التركية والإنجليزية، بحيث تشمل البرامج المتاحة دبلوم الخدمات الصيدلانية باللغة التركية، أما برنامج البكالوريوس في الصيدلة، فتبلغ رسومه السنوية 10450 دولار للدراسة باللغة التركية و11495 دولار للدراسة باللغة الإنجليزية، ورغم أن الرسوم تعتبر مرتفعة نسبيا، إلا أن جامعة إستينيا تحتل مكانة متميزة بين الجامعات التركية في مجال الصيدلة، كما توفر الجامعة تدريبا إلزاميا لمدة ستة أشهر في صيدليات المستشفيات، شركات الأدوية، والصيدلة السريرية، من أجل إكساب الطالب المزيد من الخبرة العملية.

ثالثاً: جامعة بهتشه شهير

جامعة بهتشة شهير توفر إمكانية دراسة البكالوريوس تخصص الصيدلة باللغة الإنجليزية وبأسعار تبلغ 15.000 دولار، إذ تتميز الجامعة بكفاءة عالية في تعليم الصيدلة ومواكبتها للتكنولوجيا الحديثة، ومن بين أبرز المجالات التي يتم التركيز عليها في كلية الصيدلة بالجامعة هو تصميم الأدوية بمساعدة الحاسوب، كما تعمل الجامعة بشكل وثيق مع 13 مركزا للبحث والتطوير، وذلك بهدف تقليل النقص في الكفاءات المؤهلة في صناعة الأدوية.

رابعاً: جامعة البيروني

تعتبر جامعة البيروني واحدة من أبرز الجامعات التركية في مجال دراسة الطبيات بما فيها الصيدلة، حيث تجمع بين جودة التعليم العالية والتكلفة المناسبة، إذ تقدم الجامعة برنامج دبلوم مهني في خدمات الصيدلة ضمن كلية العلوم الصحية، والذي يتم تدريسه باللغة التركية، كما توفر الجامعة برنامج بكالوريوس في الصيدلة، والذي يتم تدريسه باللغتين التركية والإنجليزية، ومن ناحية تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا وبالتحديد في جامعة البيروني، فقد تصل تكلفة الدراسة باللغة التركية إلى 9.000 دولار، وباللغة الإنجليزية إلى 12.000 دولار.

خامساً: جامعة أنقرة ميديبول

تصنف جامعة أنقرة ميديبول كواحدة من الجامعات المتخصصة بالمجال الطبي في تركيا، حيث تقدم الجامعة برنامج بكالوريوس في الصيدلة باللغتين التركية والإنجليزية، إذ تصل رسوم الدراسة باللغة التركية إلى 10.200 دولار سنويا، بينما تبلغ رسوم دراسة الصيدلة باللغة الإنجليزية 12.240 دولار سنويا، وعلى الرغم من تأسيس كلية الصيدلة في الجامعة حديثا “2019”، إلا أنها أصبحت واحدة من أفضل الجامعات التركية لدراسة الصيدلة بفضل الأسس الأكاديمية القوية التي يعتمد عليها النهج التعليمي فيها.

سادساً: جامعة إسطنبول يني يوزيل

تقدم جامعة إسطنبول يني يوزيل برنامج دبلوم مهني في خدمات الصيدلة، وبرنامج بكالوريوس في الصيدلة بتكلفة 7.500 دولار، حيث تدرس جميع البرامج باللغة التركية، تتميز هذه البرامج بجودة تعليمية تتوافق مع معايير الاتحاد الأوروبي في مجال الصيدلة في العامين الأولين، حيث يدرس الطلاب أساسيات العلوم الصيدلانية والروابط بين مختلف المجالات.

سابعاً: جامعة إسطنبول ميديبول

تعد جامعة إسطنبول ميديبول من الجامعات البارزة محليا في مجال تعليم الصيدلة، وذلك بفضل مستشفى جامعة ميديبول الذي يهيئ خريجي الصيدلة للعمل في صناعة الأدوية، إذ تقدم الجامعة برنامج دبلوم مهني في خدمات الصيدلة باللغة التركية، وبرنامج بكالوريوس في الصيدلة بتكلفة 11.900 دولار للبرنامج التركي و15.300 دولار للبرنامج الإنجليزي.

أهم 7 جامعات لدراسة الصيدلة في تركيا

تمتد فترة دراسة الصيدلة في الجامعات التركية إلى خمس سنوات، وخلال هذه المدة يكتسب الطالب مجموعة من المهارات والمعارف الأساسية، من أبرزها:

  • فهم مكونات الأدوية وكيفية تصنيعها.
  • تقديم الوصفات الطبية وإرشاد المرضى حول استخدام الأدوية.
  • القدرة على التواصل الفعّال مع المرضى وتقديم المعلومات الصحية لهم.
  • مراقبة حالات المرضى والاطلاع على سجلاتهم الصحية ومتابعتها.

أقسام الماجستير والدكتوراه الصيدلة في تركيا

أقسام الماجستير والدكتوراه الصيدلة في تركيا
الإدارة الصحية، وإدارة الصيدلية
الصيدلة الصناعية
العلوم التجميلية
الكيمياء الدوائية
مجال العقاقير
التقنية الحيوية
الصيدلة السريرية
العلوم الجنائية
اقتصاديات الدواء
الحركة الدوائية
الصحة والسلامة المهنية
تطوير الدواء
علوم الأدوية والسموم.

برامج كلية الصيدلة بالجامعات التركية

يتسم مجال الصيدلة بتنوع العلوم التي يتضمنها وتكاملها مع بعضها البعض، وفيما يلي أبرز المجالات والمواد التي يتعلمها الطلاب في كلية الصيدلة:

مواد الكيمياء:مواد الأحياء:
الكيمياء الحيوية السريريةالأحياء العامة
الكيمياء التحليليةالأحياء الدقيقة، والفيروسات
الكيمياء العضويةعلم وظائف الأعضاء
الكيمياء الدوائيةعلم الأمراض
كيمياء النّواتج الطبيعية، والأعشاب الطبيّةعلم المناعة.

استثمر في مستقبلك العلمي عبر أفضل شركة خدمات طلابية

واحجز مقعدك الآن

شارك أصدقائك على:

WhatsApp
Telegram
Facebook
Pinterest
Twitter
LinkedIn

الاسئلة الشائعة حول دراسة تخصص الصيدلة في تركيا

كم معدل القبول في كلية الصيدلة في تركيا؟

لا تقبل الجامعات الحكومية إلا من لا يقل معدله عن 85% بينما الجامعات الخاصة فتقبل معدلات 60% فما فوق.

معدل 75 ماذا يقبل في تركيا؟

يقبل الصيدلة إلى جانب تخصصات الهندسة.

هل دراسة الصيدلة في تركيا صعبة؟

حاله كحال أي تخصص آخر، طالما أن الطالب لديه الشغف في تعلم تخصص الصيدلة فلن يجده صعباً جداً.

كم سنة دراسة طب الصيدلة؟

تبلغ مدة دراسة الصيدلة في الجامعات التركية 5 سنوات + سنة امتياز يتدرب بها الطالب داخل المستشفيات ومراكز التدريب.

إقرأ المزيد

تواصل معنا عبر النموذج أدناه:

عروضنا الحالية:

أيضا تابعنا على: