شروط الدراسة في تركيا

شروط الدراسة في تركيا وكيف ابدأ الدراسة في الجامعات التركية؟

شروط الدراسة في تركيا أو المتطلبات المحددة من قبل الجامعات في تركيا لقبول الطالب الأجنبي فيها، هي إحدى الاسئلة الشائعة بين الطلبة الأجانب، والذين يرغبون بـ الدراسة في تركيا، وبالتزامن مع ازدياد عدد الطلبة الوافدين إلى تركيا سواء كان من الدول العربية أو الدول الإفريقية من غير العرب، تقوم الحكومة التركية عبر ممثلتها وزارة التعليم العالي، بتوفير المزيد من التسهيلات على الطلبة الأجانب للقدوم إلى تركيا والدراسة في الجامعات التركية الخاصة أو الحكومية، وذلك على كافة المستويات والأصعدة، في التقرير الآتي وعبر موقع شركة “MEKKI STUDY” نوضح معايير وشروط الدراسة في تركيا، بالإضافة إلى التطرق لمجموعة من التفاصيل كـ مميزات الدراسة في تركيا، المتطلبات، المستندات اللازمة، آلية التسجيل، إلى جانب الرد على أبرز الاسئلة المتداولة:

جدول محتويات المقال:

WhatsApp
Telegram
Facebook

شروط الدراسة في تركيا

  • تنقسم شروط الدراسة إلى قسمين الأولى صعبة نوعاً ما وهي الجامعات الحكومية، أما القسم الثاني فهو اللجامعات الخاصة، وعادةً لا تتطلب الكثير من الشروط، فيما يلي شرح شروط الدراسة في تركيا في كل منها:

أولاً: شروط الدراسة في تركيا بالجامعات الحكومية

  • تحتاج الدراسة في الجامعات الحكومية إلى اجتياز اختبار القبول المعروف باسم اليوس، وهو الاختبار الذي تستخدمه هذه الجامعات في تركيا لتحديد المرشحين المناسبين لها.
  • بالإضافة إلى اختبار اليوس، يتم اعتماد أيضًا على جودة الملف الذي يقدمه الطالب، حيث يتم تقييم الطلاب بناءً على أدائهم في الاختبار وتقديمهم للملفات الشخصية.
  • يتم تفضيل الطلاب الذين يظهرون أداءً جيدا في اختبار اليوس ويقدمون ملفات ذات جودة عالية، وهؤلاء هم الذين يحظون بفرص أكبر للقبول في الجامعات الحكومية في تركيا.
  • ومع ذلك لا يمكن لأحد أن يضمن الحصول على قبول في الجامعات الحكومية في تركيا، حيث تعتمد عملية القبول على مجموعة من العوامل بما في ذلك أداء الطالب والطلب المتزايد للقبول.

ثانياً: شروط الدراسة في تركيا بالجامعات الخاصة

  • تتميز شروط الدراسة في الجامعات الخاصة بتركيا ببساطتها ويسرها. إذا كان الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، يُمكنه التسجيل في الجامعات الخاصة دون الحاجة إلى أي شهادة قدرات مثل شهادة اليوس أو السات، إليكم متطلبات وشروط التسجيل في الجامعات الخاصة التركية:
  1. يشترط إكمال الطالب مرحلة الثانوية العامة بنجاح.
  2. يُفضل أن يحصل الطالب على شهادة التومر، وإذا لم يكن لديه شهادة لغة، سيتم تحديد موعد لإجراء اختبار للغة من قبل الجامعة، بعد إتمام الاختبار يستلم الطالب إشعاراً عبر البريد الإلكتروني بنتيجة الاختبار، في حال النجاح يسمح له بالتسجيل في التخصص المختار مباشرةً، أما إذا فشل في الاختبار، فعليه الالتحاق بالسنة التحضيرية لتعلم اللغة قبل البدء في اختيار التخصص الدراسي.
  3. يجب الحصول أولا على القبول المبدئي، وذلك عبر التسجيل دون دفع أي رسوم عبر شركتنا “مكي ستدي“، يتطلب التسجيل تقديم صورة من جواز السفر وشهادة الثانوية العامة وكشف العلامات وصورة شخصية، “يمكنك التواصل معنا للتسجيل وتسهيل الإجراءات عليك”.
  4. دفع القسط الأول من الرسوم الدراسية للجامعة للحصول على القبول الجامعي النهائي.
  5. التقديم للحصول على تأشيرة دخول تركية، بعد ذلك يجب على الطالب السفر إلى تركيا لاستكمال إجراءات التسجيل في الجامعة وبدء الدراسة.

شروط الدراسة في تركيا

متطلبات الالتحاق بالجامعات الحكومية في تركيا:

1- الحصول على الموافقات القانونية

تعتبر الموافقات القانونية أمراً ضرورياً للطلاب الأجانب الراغبين في متابعة دراستهم في الجامعات التركية، وتشمل هذه الموافقات بشكل أساسي تأشيرة الطالب التي يمكن الحصول عليها من السلطات القنصلية التركية، وتصريح الإقامة الذي تصدره إدارة الهجرة ويجدد سنوياً، بالإضافة إلى التأمين الصحي.

2- استيفاء الوثائق المطلوبة بشكل كامل

يتوجب على الطلاب ملء نموذج القبول المخصص لكل جامعة، حيث يطلب منهم تقديمه ضمن نطاق تاريخ معين، مع الأخذ بعين الاعتبار ترجمة شهادة الثانوية أو ما يعادلها إلى اللغة التركية وتصديقها من قبل كاتب العدل “النوتر”.

3- دفع الرسوم الدراسية

تتضمن عملية الالتحاق بالجامعات الحكومية أو الخاصة في تركيا دفع الرسوم الدراسية المعمول بها في الجامعة المعنية.

4- النجاح في امتحان YÖS

  • هو المفتاح الذي يفتح باب الفرص أمام الطلاب الأجانب لمتابعة الدراسة في تركيا، حيث يعد هذا الاختبار المعيار الأساسي للقبول في كليات متعددة مثل الطب والقانون والهندسة المعمارية والصيدلة، فضلاً عن مجموعة واسعة من التخصصات الأخرى.
  • يتألف الامتحان من 80 سؤالاً، يتضمن 45 سؤالاً يختبر الفهم والمعرفة العامة، و35 سؤالاً يتعلق بالجامعة المطلوبة والتخصص المرغوب في دراسته.

5- شهادة إتقان اللغة التركية

تعتبر شرطا أساسيا في معظم الجامعات التركية، يتم اختبار مهارات اللغة التركية عادةً من خلال امتحان التومر، وفي حالة عدم اجتيازه يتعين على الطلاب الالتحاق بسنة تحضيرية لتعلم اللغة التركية، بالإضافة إلى ذلك، يُشترط عادة اجتياز امتحان YÖS أو SAT للالتحاق بالجامعات التركية الحكومية، أما الجامعات الخاصة في تركيا، فغالبا لا تتطلب هذه الشهادات، ويكفي الحصول على شهادة الثانوية بمعدل لا يقل عن 60% للالتحاق بها.

متطلبات الالتحاق بالجامعات الخاصة التركية

لا يشترط الكثير من المتطلبات، سوى ترجمة الشهادة الثانوية للإنجليزية أو التركية وتوثيقها، بالإضافة إلى توفر جواز سفر، إلى جانب الحصول على معدل في الثانوية لا يقل عن 60%، وللمزيد من التفاصيل بخصوص عملية التسجيل في الجامعات التركية الخاصة، يمكنكم التواصل معنا عبر زر الواتس أب أدناه:

تواصل معنا عبر الضغط هنا

التواصل مع أحد ممثلينا حول كل ما يتعلق بأمور التسجيل في الجامعات التركية والدراسة فيها عبر أيقونة الواتس أب "905376259198+"

إيجابيات الدراسة في تركيا

  1. في تركيا تتوافر خيارات دراسية متعددة للطلاب بعد انتهاء المرحلة الثانوية، حيث تضم حوالي 209 جامعات، سواء كانت حكومية أو خاصة، وتتمتع معظمها بالاعتراف العربي والدولي.
  2. يتميز نظام التعليم في تركيا بتنوع واسع في التخصصات، والذي يسهل على الطلاب اختيار تخصص يتماشى مع ميولهم واهتماماتهم.
  3. تتمتع الجامعات في تركيا ببرامج دراسية قوية وجودة تعليمية ممتازة، بالإضافة إلى كفاءة عالية في التدريس.
  4. تتاح الفرصة للدراسة في تركيا باللغتين التركية والإنجليزية في معظم التخصصات.
  5. توفر الجامعات في تركيا برامج تبادل طلابية مع الجامعات الأوروبية والأمريكية الرائدة.
  6. كما تتيح بعض الجامعات في تركيا نظام التخصص المزدوج، الذي يسمح للطلاب بدراسة اثنين من التخصصات في وقت واحد، مما يزيد من تنوع خبراتهم الأكاديمية.
  7. وبالنسبة للتكاليف فإن دراسة في تركيا تعتبر منخفضة نسبيًا مقارنة بالدول الأخرى، وهذا يجعلها خيارا جذابا للطلاب الذين يبحثون عن جودة تعليمية ممتازة بتكلفة معقولة.
  8. يمكن للطلاب المتميزين الدراسة في تركيا من خلال العديد من المنح التي تقدمها الحكومة التركية، والذي يسهل عملية الوصول إلى التعليم العالي.
  9. الحصول على قبول جامعي للدراسة في تركيا ليس مهمة صعبة، وخاصة في الجامعات الخاصة التي تعتبر بديلاً مثالياً.
  10. تتمتع المدن الجامعية في تركيا ببنية حديثة ومرافق متميزة، حيث تضم مكتبات ضخمة ومراكز بحثية متقدمة
  11. نظام التعليم في تركيا يتشابه مع النظام الأوروبي، حيث لا يقتصر على نقل المعرفة النظرية فقط، بل يولي أهمية كبيرة للتدريب العملي واكتساب المهارات العملية.
  12. يكتسب الطلاب مهارات عديدة في التواصل من خلال التفاعل مع زملائهم من مختلف الثقافات والجنسيات في الجامعات التركية.
  13. تتميز البيئة في تركيا بالأمن والاحترام والتقارب الثقافي مع معظم البلدان العربية.

استنتاجات من تجربة الدراسة في تركيا

  • تجربة الدراسة في تركيا تثير العديد من التحديات والسلبيات التي يواجهها الطلاب، حيث تتضح هذه الجوانب السلبية بشكل واضح في مجموعة من العوامل:
  1. التحديات اللغوية: تعتبر الدراسة باللغة التركية عائقا أمام للطلاب الدوليين، خاصةً في التخصصات التي لا تتوفر بها برامج باللغة الإنجليزية، أما بشأن ذلك فلا داعي للقلق، إذ توفر الجامعات التركية الخاصة سنة تحضيرية للطلبة لدراسة اللغة التركية.
  2. ارتفاع الرسوم الدراسية نوعاً ما في التخصصات الطبية دوناً عن غيرها، إذ تشكل الرسوم الدراسية المرتفعة، خاصة في التخصصات الطبية عبئا ماليا على الطلاب الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة في تركيا.
  3. صعوبة القبول في الجامعات الحكومية
  4. سهولة الحصول على قبول في الجامعات الخاصة
  5. ارتفاع تكاليف المعيشة في المدن الكبرى مقارنة بباقي المدن.

شروط الدراسة في تركيا

مزايا الدراسة في تركيا للطلاب العرب

  • مزايا الدراسة في تركيا تبدأ من الجودة العالية التي يتمتع بها المنهاج في الجامعات التركية والتدريب العملي المميز، وتمر من كثرة التخصصات والإقامات الطلابية، ووصولاً البيئة وحالة الاستقرار بشكل عام:

1- جودة التعليم:

  • الجامعات التركية تتميز بجودة مناهجها وتقدمها التعليمي، حيث تتمتع الشهادات التي تمنحها هذه الجامعات بالاعتراف في مختلف دول الاتحاد الأوروبي وغيرها من البلدان.

2- تجربة التدريب العملي:

  • تركز تركيا على توفير فرص التدريب العملي للطلاب، حيث تعاقدت مع العديد من الشركات لتوفير برامج تدريبية مثل برنامج إيراسموس المشهور، والذي يساعد الطلاب على اكتساب المهارات العملية وتطبيق المفاهيم النظرية في بيئة عمل حقيقية.

3- تنوع الجامعات والتخصصات:

4- الإقامة والتكاليف:

  • يتيح نظام الإقامة في تركيا للطلاب الحصول على إقامة تجدد سنويا، بينما تعتبر تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا معقولة ومناسبة مقارنة بالدول الأوروبية.

5- بيئة معيشية مريحة:

  • تتميز تركيا بتكاليف معيشية منخفضة مقارنة بالعديد من الدول العربية، وهذا ما جعلها وجهة مفضلة للطلاب الذين يبحثون عن بيئة مريحة لمتابعة دراستهم.

آلية التسجيل في الجامعات التركية الخاصة

يمكن لأي طالب التواصل معنا من خلال الرقم التالي عبر تطبيق الواتس أب، من أجل فهم آلية التسجيل وكل ما يتعلق بـ الدراسة في تركيا في الجامعات الخاصة، حيث سيرد عليكم أحد خبراء فريقنا في الجامعات التركية، وبشكل مجاني.

شارك أصدقائك على:

WhatsApp
Telegram
Facebook
Pinterest
Twitter
LinkedIn

استثمر في مستقبلك العلمي عبر أفضل شركة خدمات طلابية

واحجز مقعدك الآن

الاسئلة الشائعة حول استكمال الدراسة في تركيا:

كيف ابدأ الدراسة في تركيا؟

أولاً وقبل كل شيء يجب أن تختار التخصص الذي يناسبك ويناسب معدلك في الثانوية، كما يمكنك أيضا التواصل معنا من أجل التعرف أكثر على تفاصيل التسجيل في الجامعات التركية وما إلى ذلك.

معدل 60 ماذا يقبل في تركيا؟

يقبل التخصصات الهندسية.

معدل 75 ماذا يقبل في تركيا؟

يقبل العديد من التخصصات كتخصصات الطب والصيدلة، وذلك حصراً في الجامعات الخاصة.

معدل 85 ماذا يقبل في تركيا؟

تخصصات الطبيات والصيدلة.

كيف استطيع ان اكمل دراستي في تركيا؟

يمكنك مراجعة تقريرنا المفصل عن “استكمال الدراسة في تركيا“.

متى تبدأ السنة الدراسية 2024 في تركيا؟

يبدأ مع بداية شهر أكتوبر، وينتهي في نهاية يونيو من كل سنة.

ما هي عيوب الدراسة في تركيا؟

يمكن الاطلاع على سلبيات الدراسة من خلال التقرير المفصل حول: “عيوب الدراسة في تركيا“.

ما هي نسبة القبول في المنحة التركية؟

نسبة القبول في المنحة التركية يجب ألا تقل عن 70%، ويمكن مراجعة التقرير التالي لمعرفة المزيد حول: “نسبة القبول في المنحة التركية“.

هل الجامعات الحكومية في تركيا مجانية؟

لا، باستثناء المنحة التركية المقدمة من الحكومة التركية لفئة معينة من الطلبة سنوياً.

هل الطب في تركيا صعب؟

يعتمد ذلك على عدة معايير، بما فيها ميول الطالب لهذا المجال، ومع ذلك فإن المفردات التركية شبيهة بنسبة كبيرة بتلك الموجودة في اللغة الإنجليزية، وبشكل عام تحتاج دراسة الطب في تركيا إلى بذل مجهود، وذلك لكثرة التدريبات العملية وتعدد المواد العلمية فيه.

ما هو معدل قبول الطب في تركيا؟

70% فما فوق في الجامعات التركية الخاصة، أما الحكومية فيتطلب معدل لا يقل عن 90%.

كم يستغرق القبول في الجامعات التركية؟

تتراوح مدة القبول في الجامعات التركية الخاصة ما بين 4 أيام إلى أسبوع عمل.

إقرأ المزيد

    عروضنا الحالية حتى مطلع يوليو:

    أيضا تابعنا على: