الدراسة في تركيا - دليل الجامعات الخاصة

ستقرأ في هذا المقال:

  1. الجامعات التركية محط أنظار عشرات آلاف الطلاب
  2. قائمة أفضل الجامعات التركية الخاصة
  • جامعة اسطنبول كولتور
  • بهتشه شهير اسطنبول
  •  سابانجي
  • أنقرة
  • باشكنت
  • جامعة تيد
  • جامعة إزمير
  • جامعة أوكان
  • قادر هاس
  • اسطنبول أيدن
  • جامعة أوسكودار

الجامعات التركية محط أنظار عشرات آلاف الطلاب

أصبحت الجامعات التركية الخاصة منها والحكومية مثار إعجاب ومحط أنظار عشرات آلاف الطلاب في العالم الراغبين بإكمال دراستهم الجامعية خارج بلدانهم.

وحجزت الجامعات التركية الخاصة مكانها في مقدمة الجامعات التي تشهد إقبالا كبيرا، نظرا لجودة مستوى التعليم المقدم، والاعتراف العالمي بشهاداتها، وكفاءة الكادر التدريسي فيها، إلى جانب إتاحة فرصة الدراسة باللغة الإنكليزية.

أضف إلى ذلك رسومها المقبولة نسبيا، والتسهيلات التي تقدمها لطلابها، كما أن أغلبها لا يشترط اختبارات قبول للالتحاق بها، وتقبل بشهادة الثانوية العامة، وسهولة الانتقال إلى تركيا وممارسة الحياة فيها.

قائمة أفضل الجامعات التركية الخاصة

وفيما يلي قائمة بأفضل الجامعات التركية الخاصة التي تضطلع بتقديم أرقى مستويات التعليم الجامعي عالميا ومحليا.

  1. 1. جامعة اسطنبول كولتور: التي تعد من أفضل الجامعات التركية التي توفر التعليم الأكاديمي وفقا لأعلى المعايير الدولية.

وتمتلك الجامعة 8 كليات ومدرستين مهنيتين، بالإضافة إلى مكتبة شاملة توفر المطبوعات والمراجع للطلاب.

كما توفر قاعات دراسية مجهزة، ومختبرات ومعامل حديثة، ومطاعم متنوعة، والأهم أنه الطالب في جامعة اسطنبول “كولتور” يمكنه العمل بدوام جزئي في الوحدات بالجامعة

وتعمل جامعة “كولتور” على تدريب العقول والأيدي المهنية المتخصصة، كما تعمل على توظيف التكنولوجيا الحديثة لخدمة المجتمع.

 كما تمتلك مركز تأهيل لتزويد الطلاب بالخبرة اللازمة لسوق العمل فيقدم الاستشارات المهنية ومهارات البحث عن عمل وإرشادات إجراء المقابلات وتحضير السيرة الذاتية.

وتوفر الأندية في الجامعة للطالب عددا من الأنشطة الاجتماعية والفنية والثقافية من خلال إقامة الفعاليات الرياضية والمعارض والندوات.

كما تعقد اتفاقيات تعاون مع مصانع داخل وخارج تركيا، الأمر الذي يتيح للطالب الحصول على التدريب.

  1. جامعة بهتشه شهير اسطنبول: وهي أحد فروع مؤسسة جامعات بهشة شهير العالمية، وتتميز ببرامج تبادل الأساتذة والطلاب مع جامعات عالمية منها: جامعة هارفارد وستانفورد وغيرها.

وتتيح دراسة  تخصصاتها باللغة الإنجليزية، وتقدم برامج تعليمية مصممة لتلبية احتياجات كافة قطاعات العمل، بالإضافة إلى احتوائها على معامل متخصصة للتخصصات الطبية والهندسية، وورش للتخصصات الفنية، وقاعات للندوات والمسرح والسينما.

  1.  جامعة سابانجي:  في القسم الآسيوي من اسطنبول، تضم 3 كليات، و13 برنامج بكالوريوس، وبرنامج تبادل طلابي من 280 جامعة في 53 دولة، و100 مختبر ومكتبة عامة.

وتتيح دراسة تخصصاتها باللغة الإنكليزية، ولديها مركز للفنون وآخر للدراسات والبحث العلمي ومختبرات كيميائية وفيزيائية وأخرى للحاسب الآلي.

  1. جامعة أنقرة للعلوم التي تعتمد اللغة الإنجليزية وتركز على 3 تخصصات الهندسة والفنون والتصميم والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

توفر جامعة أنقرة لطلابها مستوى بحثي متقدم، وتعتمد على التفكير النقدي والإبداع، وتوفر الأنشطة الترفيهية لروادها.

  1. جامعة باشكنت: في أنقرة، والتي تضم 11 كلية و7 معاهد و6 مدارس مهنية ومدرسة اللغات الأجنبية و13 مركزا للبحوث.

وتساهم في تعزيز المستوى التكنولوجي والاجتماعي والثقافي من خلال تطوير البحوث العلمية، وتعتمد اللغة الإنجليزية في تدريس تخصصاتها، وهي عضو في برنامج  “إيراسموس” للتبادل الطلابي.

  1. جامعة تيد: في أنقرة، التي تضم 5 كليات و21 برنامجا جامعيا ومدرسة لتحضير اللغتين التركية والإنكليزية، وتمتلك مكتبة ضخمة، وتشجع أنشطة النشر العلمي، بالإضافة للأنشطة المجتمعية والترفيهية.
  1. جامعة أزمير: الاقتصادية التي تمتلك 8 كليات و3 مدارس مهنية و10 مراكز للبحث العلمي، وتدرس تخصصاتها باللغة الإنكليزية، وتضم مكتبة شاملة إلى جانب عنايتها بالأنشطة الاجتماعية والترفيهية.
  1. جامعة أوكان: في الطرف الآسيوي باسطنبول، وتضم 10 كليات، وتدرس تخصصاتها بالإنكليزية والتركية.

وتعقد شراكة مع المجلس التركي العلاقات الاقتصادية الخارجية والخطوط الجوية التركية ورابطة وكالات السفر التركية وهيئة تكنولوجيا الاتصالات.

وفيها مركز أبحاث الاتحاد الأوروبي ومركز الأبحاث والدراسات الثقافية ومركز فنون الطهي ومراكز اللغات الأجنبية.

  1. جامعة قادر هاس: في اسطنبول الأوروبية التي تعقد شراكات مع جامعات عالمية وتضم عددا من النوادي كنادي الاتحاد الأوروبي ونادي رواد الأعمال ونادي مجتمع أتاتورك وغيرها.
  2. جامعة اسطنبول أيدن: في اسطنبول الأوروبية التي تتعاون مع 450 جامعة عالمية، وتمتلك مشفى كلية طب الأسنان ومركز صحة الفم، وتضم 30 مركز أبحاث و21 مختبر للعلوم.

وفيها أيضا مختبر لتحليل الغذاء، ومختبرات للهندسة المدنية، ومركز علوم الفلك، ومركز التطوير الوظيفي.

  1. جامعة أوسكودار: في الطرف الآسيوي باسطنبول التي تقدم نتائج متطورة في طب الأعصاب عالميا، وتوفر التعليم والتدريب وفقا للمعايير العالمية، ولديها شراكات مع عدة جامعات أوروبية، وتتميز بتدريس التخصصات الطبية.

فإذا كنت ترغب بالحصول على المنح وكافة المعلومات عن الجامعات في تركيا يمكنك البحث عن الجامعة التي تناسبك يمكنك الضغط هنا.