Study in Turkey الدراسة في تركيا

Study in Turkey الدراسة في تركيا - الدليل الإرشادي

جدول محتويات المقال:

  1. Study in Turkey الدراسة في تركيا
  2. عيوب الدراسة في تركيا
  3. ترتيب تركيا في التعليم عالمياً
  4. نظام التعليم في تركيا
  5. نظام التعليم الجامعي في تركيا
  6. هل التعليم في تركيا مجاني
  7. مميزات التعليم في تركيا
  8. شروط الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية
  9. ما هي متطلبات الدراسة في تركيا بالجامعات الخاصة؟
  10. التعليم في تركيا للعرب
  11. الاسئلة الشائعة حول Study in Turkey الدراسة في تركيا:

نوفر لكم عن طريق التقرير التالي دليلاً كاملاً عن كل ما يتعلق بـ “Study in Turkey الدراسة في تركيا”، حيث أصبحت تركيا في العقد الأخير مقصداً للطلبة الدوليين القادمين من كل بقاع الأرض، وخاصةً من الدول العربية والإفريقية، إذ يتمتع نظام التعليم العالي في تركيا باعترافات واعتمادات عالمية من معظم الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها، إلى جانب حصول بعض الجامعات التركية على مراتب متقدمة، حيث دخلت ضمن قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى الجامعات في جميع الدول، وإلى جانب ما سبق سنتطرق عبر موقع شركة “mekki study” إلى عدد من التفاصيل والاسئلة الهامة، كـ عيوب الدراسة في تركيا وترتيب تركيا في التعليم عالمياً، بالإضافة إلى شرح نظام التعليم في تركيا وجودته.

Study in Turkey الدراسة في تركيا

كما ذكرنا سابقاً سنضّمن في دليلنا الإرشادي: “Study in Turkey الدراسة في تركيا” نظام التعليم في تركيا ومزايا وعيوب الدراسة فيها، إذ لا تخلو تركيا من بعض السلبيات لبعض الطلبة الراغبين في إكمال دراستهم الجامعية في تركيا ، والقادمين من الخارج، فيما يلي أبرز عيوب الدراسة في تركيا:

عيوب الدراسة في تركيا:

في الفترة الأخيرة، أصبح الحصول على قبول في الجامعات الحكومية التركية تحديًا يواجه العديد من الطلاب الدوليين، هناك عدة جوانب تسهم في هذا التحدي، ومن بينها:

أولاً: نقص التخصصات باللغة الإنجليزية

تواجه بعض الجامعات الحكومية التركية تحدياً هاماً في توفير تخصصات معينة باللغة الإنكليزية، إذ يواجه الطلاب الدوليين صعوبة في العثور على برامج دراسية تناسب اهتماماتهم وتكون متاحة باللغة التي يفضلونها.

ثانياً: اختلاف الثقافة في تركيا

تعتبر تركيا بلدا علمانيا وأغلب السكان الأصليين مسلمون، إذ تختلف ثقافة السكان المحليين باختلاف المنطق، وبالتالي يتوجب عليك اختيار المكان المناسب لبيئتك.

ثالثاً: تكاليف دراسة الطب

تشهد تكاليف دراسة الطب في تركيا ارتفاعاً ملحوظاً، حيث يوجد تفاوت كبير في رسوم كلية الطب مقارنةً بالكليات الأخرى، سواء كانت حكومية أو خاصة، وبالتالي من الممكن أن يكون عائقا أمام بعض الطلاب الراغبين في متابعة هذا التخصص المهم.

رابعاً: رفض طلبات الفيزا الدراسية

رغم سهولة الحصول على الفيزا التركية، إلا أن هناك أعدادا قليلة من طلبات الفيزا الدراسية ترفض دون وجود أسباب واضحة، يتم قبول العديد من هذه الطلبات في التقديم الثاني للفيزا، من جهتها أصدرت رئاسة مجلس التعليم العالي التركي قرارات لتسهيل إجراءات الحصول على رقم مرجعي لتجنب هذه المشكلة.

خامساً: اللغة في الجامعات الحكومية التركية

تعتبر اللغة عائقا آخر حيث تُدرس بعض التخصصات في الجامعات الحكومية باللغة التركية فقط، لهذا السبب يُفضل أن يكون الطالب قد تعلم اللغة قبل الانخراط في إحدى الجامعات الحكومية، بعكس الخاصة التي توفر سنة تمهيدية لدراسة اللغة قبل التخصص.

سادساً: التواصل والحياة الاجتماعية

يعاني الطلبة الدوليون من صعوبة التواصل مع الطلبة الأتراك، وذلك بسبب حاجز اللغة، وخاصةً في بداية الأمر، لذلك يجب الاهتمام بتعلم اللغة التركية بأسرع وقت للاندماج في المجتمع التركي.

سابعاً: صعوبة الحصول على قبول في الجامعات الحكومية

تواجه الطلاب الدوليين صعوبة في الحصول على قبول في الجامعات الحكومية، حيث يتنافس العديد من الطلاب على عدد محدود من المقاعد المخصصة للأجانب.

ترتيب تركيا في التعليم عالمياً

  • تركيا تأتي في المرتبة الثانية عالميا في مجال التعليم العالي بنسبة وصول تصل إلى 94.2%، إذ تُطبق تركيا اتفاقية بولونيا في مجال التعليم العالي بأوروبا
  • كما حازت على تقييم كامل بلغ 5 نقاط من إجمالي 5 نقاط.
  • أما الشهادات الجامعية المُمنحة في تركيا فمعترف بها في جميع دول أوروبا، ويتم تقييم الأداء وفقًا لنظام “AKTS” المعتمد في الاتحاد الأوروبي.
  • تتميز تركيا بنجاحها في برامج التبادل الطلابي مثل “إيراسموس”، وتوفير برامج تبادل طلابية أخرى مثل برنامج مولانا والفارابي، التي تدعم تنقل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

نظام التعليم في تركيا

  • النظام التعليمي في تركيا يتألف من ثلاث مراحل تعليمية، حيث تمتد كل مرحلة على مدى 4 سنوات، مما يضيف إجمالاً 12 سنة من التعليم الإلزامي.
  1. تبدأ المرحلة الأولى بالتعليم الابتدائي، حيث تشمل السنوات الأولى حتى الرابعة.
  2. تليها المرحلة المتوسطة “الإعدادية”، التي تشمل السنوات من الخامسة إلى الثامنة.
  3. أما المرحلة الثالثة فتكون الثانوية، حيث تمتد من الصف التاسع حتى الثاني عشر.

يتميز النظام التعليمي الشامل في تركيا بتقسيمه إلى ثلاث مراحل أيضاً، وهي تعليم “ابتدائي، تعليم متوسط، تعليم عالي”.

Study in Turkey الدراسة في تركيا

نظام التعليم الجامعي في تركيا

أولاً: مرحلة البكالوريوس

  • يدخل الطلاب الجامعيين إلى التعليم العالي في تركيا، ويتنوع مدى مدة هذه المرحلة بين أربع إلى ست سنوات، حسب اختصاصات الدراسة
  • يتم التدريس في هذه المرحلة لفترة تتراوح ما بين أربع سنوات في معظم الاختصاصات
  • ولكن بعض الاختصاصات مثل الطب البيطري والصيدلة وطب الأسنان تتطلب خمس سنوات
  • بينما يحتاج اختصاص الطب البشري إلى ست سنوات.

ثانياً: مرحلة الدبلوم

  • مرحلة الدبلوم الجامعي هي المرحلة التي تلي مرحلة البكالوريوس، وتُعتبر خطوة هامة للطلاب الراغبين في متابعة درجة الماجستير في بعض التخصصات الجامعية.
  • يشدد عادة على أن هذه المرحلة تُعد استعدادا تمهيديا لبرامج الماجستير.
  • أما عن مدة الدراسة في هذه المرحلة فتستمر عادة لمدة سنتين دراسيتين.

ثالثاً: مرحلة الماجستير

  • مرحلة الماجستير هي مرحلة دراسية جامعية تقدم للطلاب الذين يسعون للحصول على درجة الدراسات العليا في تخصصاتهم
  • إذ تتميز هذه المرحلة بتخصصها الفائق وتعتبر خطوة متقدمة بعد المرحلة الجامعية، حيث يسبقها غالبا مرحلة الدبلوم التمهيدي
  • تتراوح مدة الماجستير عادةً عامين، وتختلف المدة حسب التخصصات الجامعية المختلفة.

رابعاً: مرحلة الدكتوراه

مرحلة الدكتوراه تمثل آخر مرحلة من الدراسات العليا، إذ تم تخصيصها للطلاب الذين حققوا درجة الماجستير، هذا ويتطلب الحصول على الدكتوراه عادةً فترة دراسية تمتد لسنتين في التعليم الجامعي في تركيا.

Study in Turkey الدراسة في تركيا

تواصل معنا عبر الضغط هنا

التواصل مع أحد ممثلينا حول كل ما يتعلق بأمور التسجيل في الجامعات التركية والدراسة فيها عبر أيقونة الواتس أب "905376259198+"

هل التعليم في تركيا مجاني

  • في هذه المدارس يُقدم التعليم مجاناً لجميع الطلبة، سواء كانوا من الجنسية التركية أو الأجانب، ويشمل ذلك جميع المراحل التعليمية من الابتدائي وحتى الثانوي
  • تشتمل المناهج الدراسية على حصص دينية، ويتم تدريس الدروس باللغة التركية، مع وجود اختيار لتعلم لغة أجنبية ولكنها غير إجبارية
  • يشمل التعليم الثانوي مجموعة من التخصصات بما في ذلك “الأدبية، العلمية، المهنية، الفنية”
  • بعد ذلك، يمكن للطلاب الحاصلين على دبلوم الثانوية إجراء امتحانات القبول في الجامعة.

مميزات التعليم في تركيا

من مميزات التعليم في تركيا الجودة العالية التي يتمتع بها، وتحقيق تكامل بين التعليم واحتياجات الصناعات العالمية، إلى جانب المزايا التالية:

أولاً: عدد الجامعات الكبير

توجد أكثر من 200 جامعة في البلاد، منها 131 جامعة حكومية وتتمتع معظم هذه الجامعات بسمعة جيدة على مستوى العالم.

ثانياً: اعترافات الشهادات التركية

يظهر التزام الحكومة التركية بتعزيز بيئة تعليمية متطورة، حيث تعتبر الشهادات الجامعية التي تمنحها معترف بها على مستوى العديد من الدول العربية إلى جانب دول الاتحاد الأوروبي وكندا وأمريكا وغيرها، إذ يجذب هذا التفوق الآلاف من الطلبة الدوليين إلى اختيار تركيا كوجهة للدراسة سنوياً.

ثالثاً: الأمان والاستقرار في تركيا

تعتبر تركيا أيضًا بلد آمن ومستقر، توفر تجربة الدراسة في تركيا بيئة آمنة ومجتمع ودود يرحب بالطلبة الدوليين والزوار.

رابعاً: المنح الدراسية المجانية

تقدم تركيا العديد من منح الدراسة، ومن بينها منحة الحكومة التركية الممولة بالكامل، والتي تغطي تكاليف الدراسة والإقامة والسفر، إذ تتيح هذه المنحة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا من جميع أنحاء العالم فرصة الالتحاق بالجامعات التركية ودراسة مئات التخصصات بشكل مجاني.

خامساً: سهولة تعلم اللغة التركية

بالإضافة إلى البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية، يمكنكم تعلم اللغة التركية وذلك من خلال دورات اللغة التركية المقدمة في الجامعات التركية، أو التي تفرضها الجامعات التركية الخاصة، إذ تفرض هذه الجامعات سنة تحضيرية لدراسة اللغة قبل بدء دراسة التخصص.

شروط الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية

إن شروط الدراسة في تركيا مختلفة بحسب نوع الجامعة إن كانت تابعة للقطاع الحكومي أو جامعة خاصة، ولكن بشكل عام نلاحظ بأن الدراسة بالجامعات التركية الخاصة أقل تطلبّاً من حيث الشروط، فيما يلي معايير الدراسة في تركيا لمن يريد الدراسة في الجامعات التركية الحكومية:
  • حصول الطلاب على الشهادة الثانوية العامة أو التوجيهي، مع إجراء ترجمة وتصديق من كاتب العدل، وتعديلها من قبل مديرية التربية التركية أو السفارة التركية في بلد الإقامة، أو كشف لبيان درجات الطالب مع ترجمته للغة التركية.
  • يُفضل أن يكون الطالب حاصلاً على مستوى B1 أو B2 في اللغة التركية للبدء في دراسته فورا، في حالة عدم اتقان اللغة، سيضطر إلى دراسة سنة تحضيرية واحدة.
  • إجراء امتحان القبول الجامعي اليوس “YÖS” أو السات الأمريكي، وهو شرط أساسي للتسجيل في الجامعات الحكومية التركية، يتم تحديد التخصص الدراسي للطلاب وفقًا لمعدلاتهم في هذا الاختبار.
  • أيضا يتوجب تقديم صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
  • بالإضافة إلى تقديم صور شخصية بخلفية بيضاء.

تواصل معنا عبر الضغط هنا

التواصل مع أحد ممثلينا حول كل ما يتعلق بأمور التسجيل في الجامعات التركية والدراسة فيها عبر أيقونة الواتس أب "905376259198+"

ما هي متطلبات الدراسة في تركيا بالجامعات الخاصة؟

  1. اجتياز مرحلة الثانوية وتقديم الشهادة مترجمة أو ما يعادلها بالإنجليزية
  2. تقديم صور شخصية للطالب حديثة وخلفية بيضاء
  3. تقديم صورة عن جواز السفر صالحة
  4. في حال الدراسة بالإنجليزية، يفضل امتلاك شهادة في اختبارات التوفل
  5. إذا لم يتوفر اختبار اللغة أو لم يتقن اللغة، يلتحق بسنة تمهيدية لتعلم اللغة في الجامعة.

التعليم في تركيا للعرب

التعليم في تركيا للعرب أو الأجانب بشكل عام لا يختلف بشكل كبير عن المخصص للطلبة الأتراك، ومع التقارب الثقافي وتشابه العادات والتقاليد، تفضل شريحة كبيرة من الطلبة العرب الدراسة في تركيا، لذلك نشهد ارتفاعاً مستمراً في أعداد الطلبة سنوياً.

الاسئلة الشائعة حول الدراسة في تركيا

ما هو ترتيب تركيا عالميا في التعليم؟

تأتي تركيا بالمرتبة الثانية على الساحة العالمية في مجال التعليم العالي، إذ حصلت على مستوى تحصيل بالتعليم العالي بنسبة تبلغ 94.2%.

ما هو AKTS؟

يُعد نظام “AKTS” تطبيقا قويا تم تبنيه تدريجياً بالجامعات التركية، وذلك في سنة 2004 إذ يهدف هذا النظام إلى توحيد تقييم الطلاب في جميع الجامعات التركية وكذلك في الجامعات الأوروبية، وقد حددت الهيئة المختصة في هذا السياق متطلبات صارمة، إذ يتعين على طلاب الدراسات العليا إكمال “على الأقل عشر دروس ومشروع فصلي” دون الحاجة إلى تقديم أطروحة.

هل الشهادة التركية معترف بها في العالم؟

تعترف دول الاتحاد الأوروبي بكثير من الجامعات التركية وشهاداتها إلى جانب بعض الدول العربية والولايات المتحدة وكندا مع وجود بعض الاستثناءات.

هل الشهادة التركية معترف بها في ألمانيا؟

نعم هناك العديد من الجامعات التركية معترف بها في دول الاتحاد الأوروبي بما فيها ألمانيا.

كم مدة الفصل الدراسي الجامعي في تركيا؟

تنقسم السنة الدراسية الجامعية في تركيا إلى فصلين دراسيين.

إقرأ المزيد

عروضنا الحالية حتى مطلع يوليو:

أيضا تابعنا على: